شكرا جزيلا على هذا العمل الجبّار والمفيد جدّا من حيث الأهداف والمحتوى والتمشّيات والعرض. فقط أريد أن أسوق بعض الملاحظات حول المسائل التّالية:
1- توزيعيّة حصص إصلاح أخطاء التّلاميذ: في رأيي أنّ حصّص إصلاح فروض الإنشاء أو غيرها تستمدّ محتوياتها من أعمال التلاميذ بعد انتهاء عمليّة التقييم لأنّ ما قد يواجهه التّلميذ من صعوبات في موضزع ما قد لا يواجهه في موضوع آخر فلكلّ موضوع خصوصيّاته التي تفرض تخيّر أهداف دون سواها عند الإصلاح فلا يمكن مثلا أن أركّز على طريقة صياغة الخاتمة في حين أنّ التّلاميذ لم يفهموا المطلوب مثلا أو لم يحسنوا اختيار الحجج...كما لا يمكن أن أؤجّل التطرّق إلى مسألة العرض إلى الثّلاثيّ الثّاني في حين أنّ هذه المسألة ينبغي أن تدرج في أوّل إصلاح يقوم به الأستاذ وما النّماذج الّتي عرضتموها إلاّ أكبر دليل على ذلك.
2- تزمين الحصّة: أرى أنّكم قد رسمتم أهدافا عديدة لحصّة واحدة لا تتجاوز السّاعة وأظنّ أنّ تحقيق كلّ هذه الأهداف في هذا الحيّز الزمنيّ الصيّق قد يكون على حساب تحقيق الفائدة المرجوّة وهي جعل التّلميذ واعيا بأخطائه وقادرا على إصلاحها بمساعدة زملائه وأستاذه في نفس الحصّة فلو اقتصرت الحصّة مثلا على مسك المسودّة والتّصميم لأقدرتا - ولو نسبيّا - التّلاميذ على هذه المهارة الّتي ليس من السّهل امتلاكها بالنّسبة لتلاميذ السّنة التّاسعة خاصّة وأنّهم يتعاملون لأوّل مرّة مع النّصّ الحجاجيّ.
هذه بعض الملاجظات سعيت إلى تقديمها مساهمة منّي في إغناء الحوار بيننا وأجدّد شكري للزملاء الذين أنجزوا هذا العمل القيّم.