[b]صديقنا محمّد
تابعنا بانتباه شديد كلّ إسهاماتكم في هذا المنتدى ووقفنا على جدّيّتكم المعهودة ورغبتكم في الإفادة والاستفادة[b] حتّى أكاد أجزم أنّك عضو نشط فاعل في هذا الفضاء وكم تمنّيت لو كانت إسهامات بقيّة الزّملاء على قدر مساهماتكم.
وعلى سبيل التّحاور في هذه المساهمة الأنيقة الجادّة اسمحوا لنا بعرض جملة الملاحظات التّالية دعما للعمل وإثراء له وبحثا في ما يشغل بالنا عند إنجاز اختبارات في دراسة النّصّ:
* النّصّ المنطلق ورغم ارتباطه بالمحور وثراء محتواه وجودة تعابيره يبقى نصّا سرديّا بالأساس لا ينسجم مع النّمط المدروس في المستوى التّاسع. أليس ضروريّا انتقاء نصوص حجاجيّة؟، أو نصوصا سرديّة حجاجيّة..؟
* أنشطة الفهم توجّهت إلى المعاني أساسا لذلك كانت الأسئلة مستنفرة في التّلميذ قدرات الشرح والاستنباط والتّحليل. أو ليست النّصوص دلالة وأساليب ومعاجم.. وهذا ما لابدّ من توجيه الأسئلة نحوه؟ ألا يمكن إضافة أسئلة تستدرج التّلميذ نحو الأساليب [مثل نوع الحجج مثلا/ أو الرّوابط....] والمعاجم [استخراج معاجم مرتبطة بمسألة مّا مرتبطة بالمحور/ تفسير لفظة مركز في النّصّ ...]
* أغلب أنشطة اللّغة استهدفت في التّلميذ قدرة الإنتاج استثمارا للمكتسب اللغوي [الأسئلة3/4/5/6/7]، وأظنّ الكمّ المرصود لهذه القدرة أبخس حقّ قدرات أخرى مهمّة أيضا.
* يمكن لصياغة الأسئلة أيضا أن تكون أكثر دقّة وتفصيل وأن تقوم على الاحتمالات، وأن يراعى فيها معايير التّملّك لدى التّلاميذ [من انعدام التّملّك إلى التّملّك الأدنى.... وصولا إلى التّميّز]
كثيرة هي نقاط الجودة والتّميّز في هذا العمل ولم أقف عندها لأنّ همّنا الأساس عرض مشاغلنا.
أرجو أن نتباحث معا في مثل هذه الملاحظات لأنّها تمثّل لي همّا عند إعداد اختبار في دراسة النّصّ.
وتقبّلوا فائق احترامنا.