الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفرض التأليفي الأوّل في دراسة النصّ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن معلم

avatar

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

مُساهمةموضوع: الفرض التأليفي الأوّل في دراسة النصّ   2010-11-04, 15:21


زملاءنا الكرام، إنّ الغرض من إنشاء المنتدى هو أن نتبادل الآراء والجذاذات ويحاول كلّ منّا أن ينقد عمل الآخر من أجل التّجويد، غير أنّ ما لاحظناه هو أنّ بعضكم يعزف عن المشاركة الفاعلة، فإن كان في التّعامل مع المنتدى صعوبة فيُرجى مراسلة مديره لتذليل هذه الصّّعويات حتّى تتحقّق الغاية من هذا الفضاء


تشتمل هذه المشاركة على ملفّ مرفق يتضمّن فرضا تأليفيّا في دراسة النصّ


المرفقات
الفرض التأليفي الأول دراسة النص 2009.pdf
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(393 Ko) عدد مرات التنزيل 177
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العرفي

avatar

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرض التأليفي الأوّل في دراسة النصّ   2010-12-01, 22:05

[b]صديقنا محمّد
تابعنا بانتباه شديد كلّ إسهاماتكم في هذا المنتدى ووقفنا على جدّيّتكم المعهودة ورغبتكم في الإفادة والاستفادة[b] حتّى أكاد أجزم أنّك عضو نشط فاعل في هذا الفضاء وكم تمنّيت لو كانت إسهامات بقيّة الزّملاء على قدر مساهماتكم.
وعلى سبيل التّحاور في هذه المساهمة الأنيقة الجادّة اسمحوا لنا بعرض جملة الملاحظات التّالية دعما للعمل وإثراء له وبحثا في ما يشغل بالنا عند إنجاز اختبارات في دراسة النّصّ:
* النّصّ المنطلق ورغم ارتباطه بالمحور وثراء محتواه وجودة تعابيره يبقى نصّا سرديّا بالأساس لا ينسجم مع النّمط المدروس في المستوى التّاسع. أليس ضروريّا انتقاء نصوص حجاجيّة؟، أو نصوصا سرديّة حجاجيّة..؟
* أنشطة الفهم توجّهت إلى المعاني أساسا لذلك كانت الأسئلة مستنفرة في التّلميذ قدرات الشرح والاستنباط والتّحليل. أو ليست النّصوص دلالة وأساليب ومعاجم.. وهذا ما لابدّ من توجيه الأسئلة نحوه؟ ألا يمكن إضافة أسئلة تستدرج التّلميذ نحو الأساليب [مثل نوع الحجج مثلا/ أو الرّوابط....] والمعاجم [استخراج معاجم مرتبطة بمسألة مّا مرتبطة بالمحور/ تفسير لفظة مركز في النّصّ ...]
* أغلب أنشطة اللّغة استهدفت في التّلميذ قدرة الإنتاج استثمارا للمكتسب اللغوي [الأسئلة3/4/5/6/7]، وأظنّ الكمّ المرصود لهذه القدرة أبخس حقّ قدرات أخرى مهمّة أيضا.
* يمكن لصياغة الأسئلة أيضا أن تكون أكثر دقّة وتفصيل وأن تقوم على الاحتمالات، وأن يراعى فيها معايير التّملّك لدى التّلاميذ [من انعدام التّملّك إلى التّملّك الأدنى.... وصولا إلى التّميّز]
كثيرة هي نقاط الجودة والتّميّز في هذا العمل ولم أقف عندها لأنّ همّنا الأساس عرض مشاغلنا.
أرجو أن نتباحث معا في مثل هذه الملاحظات لأنّها تمثّل لي همّا عند إعداد اختبار في دراسة النّصّ.
وتقبّلوا فائق احترامنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن معلم

avatar

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرض التأليفي الأوّل في دراسة النصّ   2010-12-02, 01:56

محمد العرفي كتب:
[b]صديقنا محمّد
تابعنا بانتباه شديد كلّ إسهاماتكم في هذا المنتدى ووقفنا على جدّيّتكم المعهودة ورغبتكم في الإفادة والاستفادة[b] حتّى أكاد أجزم أنّك عضو نشط فاعل في هذا الفضاء وكم تمنّيت لو كانت إسهامات بقيّة الزّملاء على قدر مساهماتكم.
وعلى سبيل التّحاور في هذه المساهمة الأنيقة الجادّة اسمحوا لنا بعرض جملة الملاحظات التّالية دعما للعمل وإثراء له وبحثا في ما يشغل بالنا عند إنجاز اختبارات في دراسة النّصّ:
* النّصّ المنطلق ورغم ارتباطه بالمحور وثراء محتواه وجودة تعابيره يبقى نصّا سرديّا بالأساس لا ينسجم مع النّمط المدروس في المستوى التّاسع. أليس ضروريّا انتقاء نصوص حجاجيّة؟، أو نصوصا سرديّة حجاجيّة..؟
* أنشطة الفهم توجّهت إلى المعاني أساسا لذلك كانت الأسئلة مستنفرة في التّلميذ قدرات الشرح والاستنباط والتّحليل. أو ليست النّصوص دلالة وأساليب ومعاجم.. وهذا ما لابدّ من توجيه الأسئلة نحوه؟ ألا يمكن إضافة أسئلة تستدرج التّلميذ نحو الأساليب [مثل نوع الحجج مثلا/ أو الرّوابط....] والمعاجم [استخراج معاجم مرتبطة بمسألة مّا مرتبطة بالمحور/ تفسير لفظة مركز في النّصّ ...]
* أغلب أنشطة اللّغة استهدفت في التّلميذ قدرة الإنتاج استثمارا للمكتسب اللغوي [الأسئلة3/4/5/6/7]، وأظنّ الكمّ المرصود لهذه القدرة أبخس حقّ قدرات أخرى مهمّة أيضا.
* يمكن لصياغة الأسئلة أيضا أن تكون أكثر دقّة وتفصيل وأن تقوم على الاحتمالات، وأن يراعى فيها معايير التّملّك لدى التّلاميذ [من انعدام التّملّك إلى التّملّك الأدنى.... وصولا إلى التّميّز]
كثيرة هي نقاط الجودة والتّميّز في هذا العمل ولم أقف عندها لأنّ همّنا الأساس عرض مشاغلنا.
أرجو أن نتباحث معا في مثل هذه الملاحظات لأنّها تمثّل لي همّا عند إعداد اختبار في دراسة النّصّ.
وتقبّلوا فائق احترامنا.
أشكرك بدءا على اهتمامك بالعمل وحسن ظنّك فيّ. ذكرت أنّ النصّ سرديّ بالأساس ولم تجانب الصّواب في ذلك غير أنّه لم يخل من الحجاج ونوال السّعداوي إنّما تنقد بما سردت واقعا ترفضه. وليس يخفى أنّ الأستاذ يُكابد فعلا إذ يبحث عن نصّ مناسب للمحور المدروس يشتمل على الظّواهر اللّغويّة المطلوبة، وهو ما يدفع بعضنا إلى تشويه النصّ الأصل أو إلى الاتّكال على نصوص قدّمت سلفا ونالها من التّشويه ما نالها، وعليه فإنّي أرى أنّ الحاجة ماسّة إلى تكوين لجان من الأساتذة تنكبّ على تخيّر النّصوص المناسبة وإنشاء خزينة متنامية الرّصيد يعود إليها الأستاذ عند الحاجة فنصرف عنّا جهدا نحن أحوج ما نكون إليه في الإعداد للدّروس والمراجعات
أمّا عن أسئلة الفهم فكانت موجّهة إلى المعاني وليس إلى المعاني أساسا كما ورد في ملاحظتك وهو ما فرضته عليّ طبيعة النصّ فهو سرديّ بالأساس كما ذكرت، وما أشرت إليه من ضرورة تنويع الأسئلة واستهداف قدرات مختلفة مهمّ جدّا فلا بأس من السّؤال عن نوع حجّة معيّنة أو ضبط معجم متعلّق بالمحور المدروس، ولست أميل إلى الشّرح اللّفظي لأنّي أرى أنّه من الأجدى أن يفسّر التّلميذ المقصد من جملة وردت في النصّ أو من تعبير مجازيّ وقليلا ما يفلح التّلاميذ في شرح لفظ استنادا إلى السّياق إلاّ إن كانت لهم به معرفة مسبقة والحديث هنا يخصّ تلامذتي طبعا فأنا لا أعمّم.
بالنّسبة إلى أسئلة اللّغة لم تكن متعلّقة بالإنتاج فحسب فقد استهدفت القدرة على رصد الظّاهرة اللّغويّة في النصّ وتبيّن دلالة بعض حروف الاستئناف وليس يمكن عدّ التّمرين الرّابع إنتاجيّا لأنّ التّلميذ مطالب بإضافة حرف نداء مناسب للمعنى ولا أحسب أنّ ذلك من الإنتاج في شيء لأنّ حروف النّداء معلومة وعليه أن يميّز بين المعنى الّذي يؤدّيه هذا الحرف أو ذاك. وقد أشرتَ إلى أمكان تقديم احتمالات عند طرح السّؤال يختار منها التّلميذ الصّائب، وهذا الأمر وإن كنت أعتمده أحيانا إلاّ أنّني أرفضه في قرارة نفسي لأنّ التّلميذ يجيب أحيانا بعد أن يكون قد استرق النّظر إلى ورقة زميله أو دون وعي بالإجابة الصّحيحة وهي تذكّرني حقيقة بالرّهان الرّياضيّ أي البرومسبور
وحاصل القول أنّ ملاحظاتك مهمّة جدّا وفيها تأكيد على ضرورة أن نعيد النّظر في ما نقدّمه من فروض فإعداد الفرض ليس أمرا هيّنا إن أخلصنا فيه، وننتظر رأي زملائنا والمتفقّدين في هذا الخصوص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العرفي

avatar

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرض التأليفي الأوّل في دراسة النصّ   2010-12-02, 10:36

تحيّاتي الحارّة
شدّني اقتراحك الخاصّ بتكوين بنك للنّصوص،فلو أنّ كلّ أستاذ ساهم بنصّ ممّا اعتمده في اختباراته لحصلنا على ركائز متنوّعة يمكن لنا أن نتخيّر منها ما يناسبنا.
وتفعيلا لاقتراحك الهامّ سأقوم في أقرب فرصة بنشر ما أستندت إليه من نصوص متعلّقة بالمحاور المدروسة وأرجو أن يستجيب بقيّة الزّملاء لهذا الاقتراح.
ومشكل تخيّر النّصوص لا يشمل نصوص الانطلاق في دراسة النّصّ فقط، بل يشمل التّدريب على الكتابة والمحفوظات أيضا، فأرجو أنّ نساهم جميعنا في تكوين بنك للنّصوص المتنوّعة المرتبطة بمحاور شرح النّصّ.

[b]* أمّا في خصوص ردّك فنحن جميعنا نواجه صعوبات شتّى عند إعداد اختبارات، بعضها يتعلّق بالسّندات وبعضها بالأنشطة، وبعضها بالمعايير ... ولا يمكن أن نقرّ بيسر العمليّة أو استسهالها.
وبعد شكرا على رحابة صدرك.
دمت. sunny sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرض التأليفي الأوّل في دراسة النصّ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء أساتذة العربيّة بصفاقس :: منتدى التّاسعة :: الاختبارات-
انتقل الى: