فضاء أساتذة العربيّة بصفاقس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحلام ظاهري




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ Empty
مُساهمةموضوع: حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ   حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ I_icon_minitime2010-11-12, 21:44

حلقة تكوينية : 11/ 11/ 2010
ب "المدرسة الإعدادية محمد محفوظ"
المشرفان: المتفقد مسعود الودرني
الأستاذ فايز النيفر
موضوع الحلقة: التدريب على دراسة النص

مقترح المجموعة الثانية ضمن ورشة العمل في هذه الحلقة التكوينية :

نص الانطلاق:
كان مما يحزن أم حليمة إعلام ابنتها بسر موت أبيها. فحليمة عصبية المزاج، مرهفة الإحساس، غيورة لا تقدر بسهولة على كبح جماحها . ومن يضمن لها أن ابنتها سوف لا تجسر على إهانة مدير المدرسة، وهو المشهور بنزعته العنصرية وتعصبه الاستعماري، وبغضه للأهالي و للعرب. ماذا يكون موقف حليمة إذا علمت أن أباها كان "المعمر" الفرنسي سببا في موته؟ ثم ماذا يكون مصيرها إذا تجاسرت وشتمت المعلم أو مدير المدرسة؟ إنها الطامة الكبرى. إنه القضاء على مستقبلها وحرمانها من مواصلة دراستها ... أليس المستعمر هو من اعتبر والدها لصا وألصق به تهمة محاولة اغتيال وهو منها براء. لكن هل تصمد أم حليمة أمام إلحاحات ابنتها على معرفة سر موت أبيها؟ لقد أقنعتها المرار العديدة. وأشد ما تخشاه أن تنهار حيلها أمام ابنتها الذكية. لهذا صممت على البحث عن وسيلة تبعدها عن هذا التفكير وهذا الإلحاح، فذهبت إلى الخالة خديجة تبثها شكواها وهي المعروفة عند أهل الحي بخبرتها وإخلاصها في النصيحة..
محمد العروسي المطوي:"حليمة"ص23



الفهم و بناء المعنى:
1/ أبحث في النص عن المرادف المناسب لكل كلمة من الكلمات التالية:
مثال: بُغضه = حقده
- تجرأت = ....................................
- الإصرار =....................................
- المصيبة =.....................................
2/ أضع في إطار المضاد المناسب لكل كلمة فيما يلي:
المغمور – المعروف=*المشهور
* مواصلة = متابعة -انقطاع - استمرار
* تبُث = تصرح – تعلن – تكتم
3/ أتمم بما يناسب:
مثال:
نقول: كبح جماح الفرس = أوقفه

كبح جماح النفس = .....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فايز النيفر
Admin
Admin



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ   حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ I_icon_minitime2010-11-12, 22:42

شكرا زميلتي الفاضلة ولكن هلا تفضلت وأتممت العمل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزيهة بوزيّان




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/11/2010

حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ   حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ I_icon_minitime2010-11-19, 21:50

تابع تدريب على دراسة النص في الحلقة التّكوينيّة:
2 ـ أسئلة تتعلّق بفهم النّص:
· استخرج من النّص ثلاث صفات لحليمة:
أ ـ ........................................................................................
ب ـ ........................................................................................
ج ـ ........................................................................................
· رتّب أهمّ أحداث النّص وفق التّسلسل الزّمني الواقعي واضعا الأرقام من 1إلى5 :
.....حزن أمّ حليمة
.....اعتبار المستعمر الوالد لصّا
.....إلحاح البنت على معرفة سرّ موتوالدها
.....صمود الأمّ
.....الذّهاب إلى الخالة خديجة
· ضع علامة (×) أمام الإجابة الصّحيحة:
تعاني أمّ حليمة الحيرة والقلق الشّديدوالسّبب في ذلك يعود إلى:
حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ Clip_image001 خوفها من ردّ فعل مدير المدرسة إزاء تصرّفاتابنتها
حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ Clip_image001 خوفهامن معرفة حليمة سرّ موت والدها
حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ Clip_image001 خوفهامن المستعمر
· هل ترى أنّ الأمّ كانت محقّة في عدم إخبار ابنتهابالحقيقة؟
الإجابة:
أعتقد أنّ الأمّ...............................................................................
لأنّها.....................................................................................................................................................................................

· ماهي النّصيحة التي تتخيّل أنّ الخالة خديجة وجّهتها إلى أمّ حليمة؟قالت الخالة خديجة:.......................................................................
..........................................................................................................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزيهة بوزيّان




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/11/2010

حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ   حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ I_icon_minitime2010-11-20, 19:46

Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
naima rekik




عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ   حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ I_icon_minitime2011-03-09, 00:09

مع الشكر الجزيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلقة تكوينيّة حول تدريب على دراسة النّصّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقترح تدريب على دراسة النّصّ
» درس تدريب على الإنتاج الكتابي :9 أساسي أنواع الحجج 2
» درس تدريب على الإنتاج الكتابي : تاسعة أساسي : أنواع الحجج 1
» فرض تأليف في دراسة النص سنة 8
» فرض تأليف في دراسة النص سنة 8

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء أساتذة العربيّة بصفاقس :: منتدى السّابعة :: الإنتاج الكتابيّ-
انتقل الى: