الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تصوّر لإصلاح فرض الإنشاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شكري بوشعّالة



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةموضوع: تصوّر لإصلاح فرض الإنشاء   2010-11-26, 20:33


أنجز هذا الإصلاح في إطار درس شاهد بولاية المهديّة بتاريخ نوفمبر 2009 وقد اعتمدت فيه بالأساس على بيداغوجيا الخطإ سواء تعلّق الأمر بفهم الموضوع أوالتّخطيط له، وكان حرصنا شديدا على أن يكون التّلميذ واعيا بمكامن أخطائه وبسبل تصحيحها وسدّ ثغرات عمله باعتماد جملة من الأنشطة المنطلقة من أعمال التّلاميذ، واقترحت تصنيفا لحزمة من الأخطاء في شكل شبكة تغطّي الأعمال جميعها



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال البجاوي
مشرف عامّ
مشرف عامّ
avatar

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: تصوّر لإصلاح فرض الإنشاء   2010-11-27, 00:04

شكرا جزيلا على هذا العمل الجبّار والمفيد جدّا من حيث الأهداف والمحتوى والتمشّيات والعرض. فقط أريد أن أسوق بعض الملاحظات حول المسائل التّالية:
1- توزيعيّة حصص إصلاح أخطاء التّلاميذ: في رأيي أنّ حصّص إصلاح فروض الإنشاء أو غيرها تستمدّ محتوياتها من أعمال التلاميذ بعد انتهاء عمليّة التقييم لأنّ ما قد يواجهه التّلميذ من صعوبات في موضزع ما قد لا يواجهه في موضوع آخر فلكلّ موضوع خصوصيّاته التي تفرض تخيّر أهداف دون سواها عند الإصلاح فلا يمكن مثلا أن أركّز على طريقة صياغة الخاتمة في حين أنّ التّلاميذ لم يفهموا المطلوب مثلا أو لم يحسنوا اختيار الحجج...كما لا يمكن أن أؤجّل التطرّق إلى مسألة العرض إلى الثّلاثيّ الثّاني في حين أنّ هذه المسألة ينبغي أن تدرج في أوّل إصلاح يقوم به الأستاذ وما النّماذج الّتي عرضتموها إلاّ أكبر دليل على ذلك.
2- تزمين الحصّة: أرى أنّكم قد رسمتم أهدافا عديدة لحصّة واحدة لا تتجاوز السّاعة وأظنّ أنّ تحقيق كلّ هذه الأهداف في هذا الحيّز الزمنيّ الصيّق قد يكون على حساب تحقيق الفائدة المرجوّة وهي جعل التّلميذ واعيا بأخطائه وقادرا على إصلاحها بمساعدة زملائه وأستاذه في نفس الحصّة فلو اقتصرت الحصّة مثلا على مسك المسودّة والتّصميم لأقدرتا - ولو نسبيّا - التّلاميذ على هذه المهارة الّتي ليس من السّهل امتلاكها بالنّسبة لتلاميذ السّنة التّاسعة خاصّة وأنّهم يتعاملون لأوّل مرّة مع النّصّ الحجاجيّ.
هذه بعض الملاجظات سعيت إلى تقديمها مساهمة منّي في إغناء الحوار بيننا وأجدّد شكري للزملاء الذين أنجزوا هذا العمل القيّم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصوّر لإصلاح فرض الإنشاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء أساتذة العربيّة بصفاقس :: منتدى التّاسعة :: الإنتاج الكتابيّ-
انتقل الى: